[AUDIO] Larangan Keras Beribadah Kepada Allah Di Sisi Kuburan Orang Shalih - Ustadz Usamah Faishol Mahri

Salafy Malang Raya, [23.08.16 07:41]
☑️🔑🔊_____________SⓂ️®

فتح المجيد
شرح كتاب التوحيد

الشّيخ عبد الرّحمن بن حسن آل الشيخ

باب: "ما جاء من التغليظ فيمن عبد الله عند قبر رجل صالح فكيف إذا عبده؟ " 
➖➖➖➖➖➖➖➖➖
------------------------------
ولمسلم عن جندب بن عبد االله قال : سمعت النبي صلى االله عليه وسلم قبل أن
يموت بخمس ، وهو يقول : ((إني أبرأ إلى االله أن يكون لي منكم خليل . فإن االله قد اتخذني
خليلاً ، كما اتخذ إبراهيم خليلاً ولو كنت متخذاً من أمتي خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً ، ولو كنت متخذا من أمتى خليلا ٬ لاتخذت أبابكر خليلا٬ ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم مساجد ، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد ، فإني أنهاكم
عن ذلك ))
فقد نهى عنه فى آخر حياته.
ثم إنه لعن - وهو فى السياق - من فعله. والصلاة عندها من ذلك وإن لم يبن مسجد ٬ وهو معنى فى قولها (( خشى أن يتخذ مسجدا. )) فإن الصحابة لم يكونوا ليبنوا حول قبره مسجدا. وكل موضع قصدت الصلاة فيه فقد اتخذ مسجدا. بل كل موضع يصلى فيه يسمى مسجدا. كما قال صلى الله عليه و سلم (( جعلت لى الأرض مسجدا وطهورا))
------------------------------
قوله : عن جندب بن عبد االله أي ابن سفيان البجلي ، وينسب إلى جده ، صحابي مشهور
. مات بعد الستين . 
قوله : أني أبرأ إلى االله أن يكون لي منكم خليل أي أمتنع عما لا يجوز لي أن أفعله . 
والخلة فوق المحبة والخليل هو المحبوب غاية الحب ، مشتق من الخلة ـ بفتح الخاء ـ وهي
تخلل المودة في القلب ، كما قال الشاعر : 
قد تخللت مسلك الروح مني وبذا سمى الخليل خليلاً 
هذا هو الصحيح في معناها كما ذكره شيخ الإسلام وابن القيم وابن كثير وغيرهم رحمهم
االله تعالى . 
قال القرطبي : وإنما كان ذلك لأن قلبه صلى االله عليه وسلم قد امتلأ من محبة االله وتعظيمه
ومعرفته فلا يسع خلة غيره . 
قوله : فإن االله قد اتخذني خليلاً فيه بيان أن الخلة فوق المحبة .
قال ابن القيم رحمه االله : وأما ما يظنه بعض الغالطين من أن المحبة أكمل من الخلة ، وأن
إبراهيم خليل االله ، ومحمد حبيب االله ـ فمن جهلهم ، فإن المحبة عامة ، والخلة خاصة وهي
نهاية المحبة . وقد أخبر النبي صلى االله عليه وسلم أن االله قد اتخذه خليلاً ونفى أن يكون له
خليل غير ربه ، مع إخباره بحبه لعائشة ولأبيها ، ولعمر بن الخطاب ، ومعاذ بن جبل وغيرهم
رضي االله عنهم . وأيضاً فإن االله يحب التوابين ويحب المتطهرين ويحب الصابرين ، وخلته
خاصة بالخليلين . 
قوله : ولو كنت متخذاً خليلاً لا تخذت أبا بكر خليلاً فيه بيان أن الصديق أفضل الصحابة
. وفيه الرد على الرافضة وعلى الجهمية وهما شر أهل البدع ، وأخرجهم بعض السلف من
الثنتين والسبعين فرقة . وبسبب الرافضة حدث الشرك وعبادة القبور ، وهم أول من بنى عليها
المساجد . قاله المصنف رحمه االله ، وهو كما قال بلا ريب . 
وفيه إشارة إلى خلافة أبي بكر ، لأن من كانت محبته لشخص أشد كان أولى به من غيره . 
وقد استخلفه على الصلاة بالناس ، وغضب صلى االله عليه وسلم لما قيل يصلي بهم عمر وذلك
في مرضه الذي توفى فيه صلى االله عليه وسلم.
واسم أبي بكر : عبد االله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة
الصديق الأكبر ، خليفة رسول االله صلى االله عليه وسلم وأفضل الصحابة بإجماع من يعتد بقوله
من أهل العلم . مات في جمادى الأولى سنة ثلاث عشرة ، وله ثلاث وستون سنة رضي االله
عنه . 

Fathul Majid
📝 Syaikh Abdurrahman bin Hasan Alu Syaikh رحمه الله
📚 Bab 19 Ancaman / Larangan Keras Terhadap Orang Yang Beribadah Kepada Allah Di Sisi Kuburan Orang Shalih
 💽 Pertemuan 4 Bab 19
📆 Senin, 19 Dzulqo'dah 1437 H / 22 Agustus 2016
Al Ustadz Usamah Faishol Mahri حفظه الله
Link download : https://archive.org/download/malang1/Majid22816Wa.mp3

------------------------------
Kajian Fathul Majid bisa antum dengarkan secara LIVE via :

💻 salafymalangraya.or.id
📱 ®adio ℹ️slam Ⓜ️alang di Radio Islam Indonesia (RII)

insya Allah setiap hari Senin Ba'da Maghrib

------------------------------

🌕 *WA Salafy Malang Raya*

Postingan terkait:

Tidak ada tanggapan

Posting Komentar

Ketentuan mengisi komentar
- Pilihlah "BERI KOMENTAR SEBAGAI:" dengan isian "ANONYMOUS/ANONIM". Identitas bisa dicantumkan dalam isian komentar berupa NAMA dan DAERAH ASAL
- Setiap komentar akan dimoderasi