Fawaaid Channel Telegram al-Ukhuwwah Bulan Oktober 2016

AL-UKHUWWAH, [01.10.16 00:07]
*APAKAH TAKUT DARI IKHLAS MENUNJUKKAN ATAS IKHLAS*

๐Ÿ”‰Mufti Mamlakah: Syaikh Abdul Aziz bin Abdullah Alu asy Syaikh hafizhahullah

Pertanyaan:
Apakah takut dari ikhlas menunjukkan atas ikhlas?

Jawaban:
Pada dasarnya seorang muslim itu bagaimanapun dia melakukan amalan shalih, maka janganlah dia kagum dengan dirinya atau pun timbul percaya diri akan tetapi hendaklah dia berharap dan introspeksi, karena jika dia melihat dirinya dengan pandangan kagum seringkali dia akan terperdaya.

Akan tetapi jika dia melihat dirinya dengan pandangan orang yang lalai lagi berbuat buruk, maka ini akan menambah rasa berharap di sisi Allah Ta'ala. Allah 'Azza wa Jalla berfirman:

ุฅِู†َّ ุงู„َّุฐِูŠู†َ ู‡ُู… ู…ِّู†ْ ุฎَุดْูŠَุฉِ ุฑَุจِّู‡ِู… ู…ُّุดْูِู‚ُูˆู†َ. ูˆَุงู„َّุฐِูŠู†َ ู‡ُู… ุจِุขูŠَุงุชِ ุฑَุจِّู‡ِู…ْ ูŠُุคْู…ِู†ُูˆู†َ. ูˆَุงู„َّุฐِูŠู†َ ู‡ُู… ุจِุฑَุจِّู‡ِู…ْ ู„َุง ูŠُุดْุฑِูƒُูˆู†َ .ูˆَุงู„َّุฐِูŠู†َ ูŠُุคْุชُูˆู†َ ู…َุง ุขุชَูˆุง ูˆَّู‚ُู„ُูˆุจُู‡ُู…ْ ูˆَุฌِู„َุฉٌ ุฃَู†َّู‡ُู…ْ ุฅِู„َู‰ ุฑَุจِّู‡ِู…ْ ุฑَุงุฌِุนُูˆู†َ .ุฃُูˆْู„َุฆِูƒَ ูŠُุณَุงุฑِุนُูˆู†َ ูِูŠ ุงู„ْุฎَูŠْุฑَุงุชِ ูˆَู‡ُู…ْ ู„َู‡َุง ุณَุงุจِู‚ُูˆู†َ

 "Sesungguhnya orang-orang yang berhati-hati karena takut akan (azab) Tuhan mereka;
Dan orang-orang yang beriman dengan ayat-ayat Tuhan merekaَ;Dan orang-orang yang tidak mempersekutukan dengan Tuhan mereka (sesuatu apa pun); Dan orang-orang yang memberikan apa yang telah mereka berikan, dengan hati yang takut, (karena mereka tahu bahwa) sesungguhnya mereka akan kembali kepada Tuhan mereka; mereka itu bersegera untuk mendapat kebaikan-kebaikan, dan merekalah orang-orang yang segera memperolehnya." [Al Mu'minun: 57-61]

Istri Nabi Aisyah Radhiyallahu 'Anha bertanya: Wahai Rasulullah, apakah mereka mencuri dan berzina? Jawab Beliau: Tidak, mereka shalat dan puasa, namun mereka takut tidak diterima amalan itu dari mereka.

๐ŸŒhttp://www.mufti.af.org.sa/node/2238

๐Ÿ“http://bit.ly/Al-Ukhuwwah

ู‡ู„ ุงู„ุฎูˆู ู…ู† ุงู„ุฅุฎู„ุงุต ูŠุฏู„ ุนู„ู‰ ุงู„ุฅุฎู„ุงุต؟

ุงู„ุณุคุงู„: ู‡ู„ ุงู„ุฎูˆู ู…ู† ุงู„ุฅุฎู„ุงุต ูŠุฏู„ ุนู„ู‰ ุงู„ุฅุฎู„ุงุต؟

ุงู„ุฌูˆุงุจ: ู‡ูˆ ุงู„ุฃุตู„ ุฅู†ู‡ ุงู„ู…ุณู„ู… ู…ู‡ู…ุง ุนู…ู„ ู…ู† ุฃุนู…ุงู„ ุตุงู„ุญุฉ؛ ูู‡ูˆ ู„ุง ูŠุนุฌุจ ุจู†ูุณู‡، ูˆู„ุง ูŠุนุทูŠ ู†ูุณู‡ ุงู„ุซู‚ุฉ، ูˆุฅู†ู…ุง ูŠุฑุฌูˆ ูˆูŠุฃู…ู„؛ ู„ุฃู†ู‡ ุฅู† ู†ุธุฑ ุฅู„ู‰ ู†ูุณู‡ ู†ุธุฑ ุงู„ุฅุนุฌุงุจ ุจู‡ุง ุฑุจู…ุง ูŠู†ุฎุฏุน، ู„ูƒู† ุฅุฐุง ู†ุธุฑ ู„ู†ูุณู‡ ู†ุธุฑ ุงู„ู…ู‚ุตุฑ ุงู„ู…ุณูŠุก ู‡ุฐุง ูŠุฒุฏุงุฏ ุทู…ุนุง ููŠ ุนู†ุฏ ุงู„ู„ู‡، ู‚ุงู„ ุงู„ู„ู‡ ุฌู„ ูˆุนู„ุง: (ุฅِู†َّ ุงู„َّุฐِูŠู†َ ู‡ُู…ْ ู…ِู†ْ ุฎَุดْูŠَุฉِ ุฑَุจِّู‡ِู…ْ ู…ُุดْูِู‚ُูˆู†َ *ูˆَุงู„َّุฐِูŠู†َ ู‡ُู…ْ ุจِุขูŠَุงุชِ ุฑَุจِّู‡ِู…ْ ูŠُุคْู…ِู†ُูˆู†َ *ูˆَุงู„َّุฐِูŠู†َ ู‡ُู…ْ ุจِุฑَุจِّู‡ِู…ْ ู„ุง ูŠُุดْุฑِูƒُูˆู†َ *ูˆَุงู„َّุฐِูŠู†َ ูŠُุคْุชُูˆู†َ ู…َุง ุขุชَูˆْุง ูˆَู‚ُู„ُูˆุจُู‡ُู…ْ ูˆَุฌِู„َุฉٌ ุฃَู†َّู‡ُู…ْ ุฅِู„َู‰ ุฑَุจِّู‡ِู…ْ ุฑَุงุฌِุนُูˆู†َ *ุฃُูˆู„َุฆِูƒَ ูŠُุณَุงุฑِุนُูˆู†َ ูِูŠ ุงู„ْุฎَูŠْุฑَุงุชِ ูˆَู‡ُู…ْ ู„َู‡َุง ุณَุงุจِู‚ُูˆู†َ)، ุชู‚ูˆู„ ุนุงุฆุดุฉ: ูŠุง ุฑุณูˆู„ ุงู„ู„ู‡: " ุฃู‡ู… ุงู„ุฐูŠู† ูŠุณุฑู‚ูˆู† ูˆูŠุฒู†ูˆู†؟ ู‚ุงู„: ู„ุง، ูŠุตู„ูˆู†، ูˆูŠุตูˆู…ูˆู†، ูˆูŠุฎุงููˆู† ุฃู„ุง ูŠุชู‚ุจู„ ู…ู†ู‡ู…".

AL-UKHUWWAH, [01.10.16 11:05]
*MENYENTUH ORANG SAKIT KETIKA MENJENGUKNYA*

๐Ÿ”‰Syaikh Abdul Muhsin bin Hamd al 'Abbad al Badr hafizhahullah berkata:

"[Nabi Muhammad Shallallahu 'Alaihi wa Sallam meletakkan tangan Beliau di atas dahiku, kemudian mengusap dadaku dan perutku]

Di dalam hadits tersebut ada dalil bahwa seseorang bila menjenguk orang sakit maka disyariatkan baginya menyentuh tubuhnya dan mengusap di atasnya karena yang demikian ini mengandung perbuatan yang menyenangkan baginya.

Hal ini bukan khusus bagi Nabi Shallallahu 'Alaihi wa Sallam karena berkah yang ada pada Beliau, namun boleh bagi setiap orang menyentuh tubuh orang yang sakit dan menyentuh dahinya untuk melihat adanya panas ataukah tidak sehingga dia merasa tenang dan nyaman.

Adapun terkait kepemilikan berkah dan mencari berkah, maka hal ini tidaklah terjadi kecuali terhadap Rasulullah Shallallahu :Alaihi wa Sallam karena beliau mengusap agar menghasilkan berkah.

Adapun bila perbuatan itu dilakukan agar memberikan ketenangan bagi orang yang sakit dan keselamatannya, maka tidak mengapa yang demikian itu bagi setiap orang.

๐Ÿ“šSyarh Sunan Abi Dawud 362/7

๐Ÿ“http://bit.ly/Al-Ukhuwwah

ู„ู…ุณ ุงู„ู…ุฑูŠุถ ุนู†ุฏ ุนูŠุงุฏุชู‡
ู‚ุงู„ ุงู„ุดูŠุฎ ุนุจุฏ ุงู„ู…ุญุณู† ุงู„ุนุจุงุฏ ุญูุธู‡ ุงู„ู„ู‡:[ูˆูˆุถุน ูŠุฏู‡ ุนู„ู‰ ุฌุจู‡ุชูŠ، ุซู… ู…ุณุญ ุตุฏุฑูŠ ูˆุจุทู†ูŠ] ููŠู‡ ุฏู„ูŠู„ ุนู„ู‰ ุฃู† ุงู„ุฅู†ุณุงู† ุฅุฐุง ุฒุงุฑ ู…ุฑูŠุถุงً ูุฅู†ู‡ ูŠُุดุฑุน ู„ู‡ ุฃู† ูŠู„ู…ุณ ุฌุณุฏู‡ ูˆุฃู† ูŠู…ุณุญ ุนู„ูŠู‡؛ ู„ุฃู† ู‡ุฐุง ููŠู‡ ุฅูŠู†ุงุณ ู„ู‡، ูˆู„ูŠุณ ู‡ุฐุง ุฎุงุตุงً ุจุงู„ู†ุจูŠ ุตู„ู‰ ุงู„ู„ู‡ ุนู„ูŠู‡ ูˆุขู„ู‡ ูˆุณู„ู… ู„ู„ุจุฑูƒุฉ ุงู„ุชูŠ ููŠู‡، ุจู„ ูŠุฌูˆุฒ ู„ูƒู„ ุฃุญุฏ ุฃู† ูŠู„ู…ุณ ุฌุณุฏ ุงู„ู…ุฑูŠุถ، ูˆุฃู† ูŠู„ู…ุณ ุฌุจู‡ุชู‡ ู„ูŠู†ุธุฑ ู‡ู„ ู‡ู†ุงูƒ ุญุฑุงุฑุฉ ุฃูˆ ู„ุง؛ ุญุชู‰ ูŠุทู…ุฆู† ูˆูŠุฑุชุงุญ.
ูˆุฃู…ุง ุจุงู„ู†ุณุจุฉ ู„ู„ุจุฑูƒุฉ ูˆุงู„ุชุจุฑูƒ ูู‡ุฐุง ู„ุง ูŠูƒูˆู† ุฅู„ุง ุจุฑุณูˆู„ ุงู„ู„ู‡ ุตู„ู‰ ุงู„ู„ู‡ ุนู„ูŠู‡ ูˆุณู„ู…، ูู‡ูˆ ุงู„ุฐูŠ ูŠู…ุณุญ ู…ู† ุฃุฌู„ ุชุญุตูŠู„ ุงู„ุจุฑูƒุฉ، ูˆุฃู…ุง ุฅุฐุง ูƒุงู† ู…ู† ุฃุฌู„ ุงู„ุงุทู…ุฆู†ุงู† ุนู„ู‰ ุงู„ู…ุฑูŠุถ ูˆุณู„ุงู…ุชู‡ ูู„ุง ุจุฃุณ ุจุฐู„ูƒ ู„ูƒู„ ุฃุญุฏ.
ุดุฑุญ ุณู†ู† ุฃุจูŠ ุฏุงูˆุฏ(362/7)

AL-UKHUWWAH, [01.10.16 14:08]
TENTANG DOA KETIKA MELIHAT HILAL

๐Ÿ”‰Syaikh Muhammad bin Shalih al 'Utsaimin rahimahullah

Pertanyaan:
Apakah diriwayatkan dari Rasulullah Shallallahu 'Alaihi wa Sallam doa khusus yang diucapkan bagi orang yang melihat hilal? Bolehkah bagi orang yang mendengar berita hilal berdoa dengannya meskipun tidak melihat hilal?

Jawaban:
Ya, dia mengucapkan

๐Ÿ“– ุงู„ู„ู‡ُ ุฃَูƒْุจَุฑُ، ุงู„ู„َّู‡ُู…َّ ุฃَู‡ِู„َّู‡ُ ุนَู„َูŠْู†َุง ุจِุงู„ุฃَู…ْู†ِ ูˆَุงู„ุฅِูŠู…َุงู†ِ ูˆَุงู„ุณَّู„ุงَู…َุฉِ ูˆَุงู„ุฅِุณْู„ุงَู…ِ

ูˆَุงู„ุชَّูˆْูِูŠู‚ِ ู„ِู…َุง ุชُุญِุจُّู‡ ูˆَุชุฑْุถَุงู‡ ، ุฑَุจُّู†َูŠ ูˆَุฑَุจُّูƒَ ุงู„ู„ู‡.ُ
ู‡ู„ุง ุฎูŠุฑ ูˆุฑุดุฏ

๐Ÿ”‘ “Allahu Akbar, Ya Allah terbitkanlah al-hilal kepada kami dengan keamanan dan iman, dengan keselamatan dan Islam, dan taufiq kepada apa yang Engkau cintai dan Engkau Ridhai. Rabbku dan Rabbmu adalah Allah. Hilal kebaikan dan petujuk."

Telah datang dua hadits tentang hal itu dari Rasulullah Shallallahu 'Alaihi wa Sallam yang pada keduanya ada sedikit pembicaraan.

Dan zhahir (redaksi) hadits menunjukkan bahwa tidaklah berdoa doa ini kecuali ketika melihat hilal.

Adapun orang yang mendengarnya dan tidak melihatnya, maka tidak disyariatkan baginya mengucapkan doa itu.

๐ŸŒhttp://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=38367

๐Ÿ“http://bit.ly/Al-Ukhuwwah


ู„ุง ูŠู‚ูˆู„ ุฏุนุงุก ุฑุคูŠุฉ ุงู„ู‡ู„ุงู„ ู…ู† ุณู…ุน ุจุงู„ู‡ู„ุงู„ ูˆู„ู… ูŠุฑู‡ -ู„ุงุจู† ุนุซูŠู…ูŠู† ุฑุญู…ู‡ ุงู„ู„ู‡ - (ุจุทุงู‚ุฉ ุฏุนูˆูŠุฉ)


    ุณ19: ู‡ู„ ูˆุฑุฏ ุนู† ุงู„ุฑุณูˆู„ ุตู„ู‰ ุงู„ู„ู‡ ุนู„ูŠู‡ ูˆุณู„ّู… ุฏุนุงุก ุฎุงุต ูŠู‚ูˆู„ู‡ ู…َู† ุฑุฃู‰ ุงู„ู‡ู„ุงู„؟ ูˆู‡ู„ ูŠุฌูˆุฒ ู„ู…ู† ุณู…ุน ุฎุจุฑ ุงู„ู‡ู„ุงู„ ุฃู† ูŠุฏุนูˆ ุจู‡ ูˆู„ูˆ ู„ู… ูŠุฑ ุงู„ู‡ู„ุงู„؟


    ุฌ19: ู†ุนู… ูŠู‚ูˆู„: "ุงู„ู„ู‡ ุฃูƒุจุฑ.. ุงู„ู„ู‡ู… ุฃู‡ู„َّู‡ ุนู„ูŠู†ุง ุจุงู„ุฃู…ู† ูˆุงู„ุฅูŠู…ุงู†.. ูˆุงู„ุณู„ุงู…ุฉ ูˆุงู„ุฅุณู„ุงู….. ูˆุงู„ุชูˆููŠู‚ ู„ู…ุง ุชุญุจู‡ ูˆุชุฑุถุงู‡. ุฑุจูŠ ูˆุฑุจูƒ ุงู„ู„ู‡.. ู‡ู„ุงู„ ุฎูŠุฑ ูˆุฑุดุฏ".
    ูู‚ุฏ ุฌุงุก ููŠ ุฐู„ูƒ ุญุฏูŠุซุงู† ุนู† ุฑุณูˆู„ ุงู„ู„ู‡ ุตู„ู‰ ุงู„ู„ู‡ ุนู„ูŠู‡ ูˆุณู„ّู… ููŠู‡ู…ุง ู…ู‚ุงู„ ู‚ู„ูŠู„. ูˆุธุงู‡ุฑ ุงู„ุญุฏูŠุซ ุฃู†ู‡ ู„ุง ูŠุฏุนู‰ ุจู‡ุฐุง ุงู„ุฏุนุงุก ุฅู„ุง ุญูŠู† ุฑุคูŠุฉ ุงู„ู‡ู„ุงู„. ุฃู…ุง ู…ู† ุณู…ุน ุจู‡ ูˆู„ู… ูŠุฑู‡ ูุฅู†ู‡ ู„ุง ูŠุดุฑุน ู„ู‡ ุฃู† ูŠู‚ูˆู„ ุฐู„ูƒ.
    ------------------
    ุงู„ูƒุชุงุจ : 48 ุณุคุงู„ุงً ููŠ ุงู„ุตูŠุงู…
    - ุงุจู† ุนุซูŠู…ูŠู† ุฑุญู…ู‡ ู‰ุงู„ู„ู‡ -

AL-UKHUWWAH, [02.10.16 07:23]
HUKUM MEMANDIKAN JENAZAH DI KAMAR MANDI

Fatwa nomor 15652

Pertanyaan:
Bolehkah memandikan jenazah di kamar mandi?

Jawaban:
Boleh memandikan jenazah di kamar mandi yang bersih dan tertutup dari orang-orang karena tidak berbahaya pada hal itu, sebagaimana boleh seorang muslim yang hidup mandi di dalamnya.

๐Ÿ“šAl Lajnah ad Daimah Lilbuhuts al Ilmiyyah Walifta'

Ketua: Syaikh Abdul Aziz bin Abdullah bin Baz rahimahullah


๐Ÿ“http://bit.ly/Al-Ukhuwwah

ุงู„ูุชูˆู‰ ุฑู‚ู… (15652)
ุณ 1: ู‡ู„ ูŠุฌูˆุฒ ุชุบุณูŠู„ ุงู„ู…ูŠุช ููŠ ุฏูˆุฑุฉ ุงู„ู…ูŠุงู‡ (ุงู„ุญู…ุงู…) ؟
ุฌ 1: ูŠุฌูˆุฒ ุฃู† ูŠุบุณู„ ุงู„ู…ูŠุช ููŠ ุฏูˆุฑุฉ ุงู„ู…ูŠุงู‡ ุงู„ู†ุธูŠูุฉ ูˆุงู„ู…ุณุชูˆุฑุฉ ุนู† ุงู„ู†ุงุณ؛ ู„ุนุฏู… ุงู„ู…ุญุฐูˆุฑ ููŠ ุฐู„ูƒ، ูƒู…ุง ุฃู†ู‡ ูŠุฌูˆุฒ ู„ู„ู…ุณู„ู… ุงู„ุญูŠ ุฃู† ูŠุบุชุณู„ ููŠู‡ุง.
ุงู„ู„ุฌู†ุฉ ุงู„ุฏุงุฆู…ุฉ ู„ู„ุจุญูˆุซ ุงู„ุนู„ู…ูŠุฉ ูˆุงู„ุฅูุชุงุก
ุนุถูˆ ... ุนุถูˆ ... ุนุถูˆ ... ุนุถูˆ ... ุงู„ุฑุฆูŠุณ
ุจูƒุฑ ุฃุจูˆ ุฒูŠุฏ ... ุนุจุฏ ุงู„ุนุฒูŠุฒ ุขู„ ุงู„ุดูŠุฎ ... ุตุงู„ุญ ุงู„ููˆุฒุงู† ... ุนุจุฏ ุงู„ู„ู‡ ุจู† ุบุฏูŠุงู† ... ุนุจุฏ ุงู„ุนุฒูŠุฒ ุจู† ุนุจุฏ ุงู„ู„ู‡ ุจู† ุจุงุฒ

AL-UKHUWWAH, [03.10.16 13:56]
*PENJELASAN KEPADA SIAPA DIAMBILNYA ILMU SYAR'I, SATU GURU ATAUKAH LEBIH DARI SATU GURU*

Syaikh Abdul Aziz bin Abdullah bin Baz rahimahullah

Pertanyaan:
Penuntut ilmu pemula, apa yang utama baginya: tekun belajar dengan seorang guru atau dia mengambil lebih dari seorang guru?

Jawaban:
Saya tidak mengetahui sesuatu yang dijadikan nash dalam hal ini, namun seorang penuntut ilmu hendaknya memiih
orang yang lebih mendekatkan kepada memahami firman Allah dan lebih mengerti dengan agama ini serta lebih diketahui reputasinya di antara kaum muslimin bahwa dia seorang yang berpegang dengan sunnah dan berakal serta berilmu. Hendaknya dia memilih ulama yang tampak dan terkenal di antara kaum muslimin dengan ilmu dan keutamaannya serta mengikuti sunnah hingga dia mendapat manfaat dari ilmunya dan mendapat manfaat dari arahan-arahannya. Sehingga janganlah dia membatasi diri dengan seorang saja ketika dikerahui bahlwa ulama yang ini dan ulama yang lain termasuk ahlussunnah dan bahwasannya mereka ulama yang benar falhamdulillah.

Karena jika dia mengambil dari ulama ini dan ulama yang lainnya, maka bisa jadi ketika dia mengambilnya dari Zaid lebih bermanfaat ilmunya dari Umar dan bisa jadi Amr lebih bermanfaat baginya daripada 'Amr....hendaknya dia memilih dan memperoleh manfaat dari seluruhny...dari Zaid dan 'Amr yakni dari ulama di masanya dan ulama di negerinya. Bisa jadi dia memperoleh manfaat yang lebih banyak dari ulama ini daripada dari ulama sebelumnya. Terkadang ulama ini lebih bagus penjelasanya daripada yang lainnya. Sehingga jangan mencukupkan diri dengan seorang guru saja selama mereka termasuk ahlussunnah dan orang yang baik
serta reputasi mereka baik karena terkenal dengan aqidah yang baik dan reputasi yang baik, maka ilmu syar'i ini diambil dari mereka. Tidak mengapa dia menghadiri ulama ini dan ulama yang lainnya... karena dia akan mendapat manfaat dari ulama ini dan ulama lainnya, sehingga semuanya baik. Sebab hal ini termasuk jenis menjaga agama,  karena kondisinya mendengar dari ulama yang ini dan ulama lainnya dari kalangan Ahlussunnah Waljamaah hingga tidak terluput sesuatu dari perkara yang Allah wajibkan atasnya.

Sebab seringkali sebagian ustadz terluput atasnya sebagian perkara karena disibukkan dari sebagian permasalahan, sehingga bila dia memperoleh manfaat dari ulama ini dan ulama lainnya sedangkan mereka termasuk kalangan ahlussunnah, maka hal ini lebih sempurna dan lebih baik.

๐Ÿ“€Nurun 'Ala ad Darb 974


๐Ÿ“http://bit.ly/Al-Ukhuwwah


ุจูŠุงู† ู…ู† ูŠุคุฎุฐ ู…ู†ู‡ ุงู„ุนู„ู…
ุงู„ุณุคุงู„: ุทุงู„ุจ ุงู„ุนู„ู… ุงู„ู…ุจุชุฏูŠ ู…ุง ู‡ูˆ ุฃูุถู„ ู„ู‡: ุฃู† ูŠู„ุชุฒู… ุดูŠุฎุงً ูˆุงุญุฏุงً، ุฃู… ูŠุฃุฎุฐ ุฃูƒุซุฑ ู…ู† ุดูŠุฎ؟ุงู„ุฌูˆุงุจ: ู„ุง ุฃุนู„ู… ููŠ ู‡ุฐุง ุดูŠุฆุงً ู…ู†ุตูˆุตุงً، ู„ูƒู† ุทุงู„ุจ ุงู„ุนู„ู… ูŠุชุญุฑู‰ ู…ู† ู‡ูˆ ุฃู‚ุฑุจ ุฅู„ู‰ ุฃู† ูŠูู‡ู… ูƒู„ุงู…ู‡، ูˆู…ู† ู‡ูˆ ุฃุนุฑู ุจุงู„ุฏูŠู† ูˆุฃุนู„ู…، ุจุงุดุชู‡ุงุฑู‡ ุจูŠู† ุงู„ู…ุณู„ู…ูŠู† ุจุฃู†ู‡ ุตุงุญุจ ุณู†ุฉ ูˆุตุงุญุจ ุจุตูŠุฑุฉ ูˆุตุงุญุจ ุนู„ู…، ูŠุชุญุฑู‰ ู…ู† ุงู„ุนู„ู…ุงุก ุงู„ุฐูŠ ูŠุธู‡ุฑ ุจูŠู† ุงู„ู…ุณู„ู…ูŠู† ูˆูŠุดุชู‡ุฑ ุจูŠู† ุงู„ู…ุณู„ู…ูŠู† ุนู„ู…ู‡ ูˆูุถู„ู‡، ูˆุงุชุจุงุนู‡ ุงู„ุณู†ุฉ ุญุชู‰ ูŠุณุชููŠุฏ ู…ู† ุนู„ู…ู‡، ูˆูŠุณุชููŠุฏ ู…ู† ุชูˆุฌูŠู‡ุงุชู‡، ูˆู„ุง ูŠู‚ุชุตุฑ ุนู„ู‰ ูˆุงุญุฏ ุฅุฐุง ุนุฑู ุฃู† ู‡ุฐุง ูˆู‡ุฐุง ู…ู† ุฃู‡ู„ ุงู„ุณู†ุฉ ูˆุฃู†ู‡ู… ุนู„ู…ุงุก ุญู‚ ูุงู„ุญู…ุฏ ู„ู„ู‡ ุฅุฐุง ุฃุฎุฐ ุนู† ู‡ุฐุง ูˆุนู† ู‡ุฐุง ู‚ุฏ ูŠูƒูˆู† ุฃุฎุฐู‡ ุนู† ุฒูŠุฏ ุฃู†ูุน ู„ู‡ ู…ู† ุนู…ุฑูˆ ูˆู‚ุฏ ูŠูƒูˆู† ู…ู† ุนู…ุฑูˆ ุฃู†ูุน ู„ู‡ ู…ู† ุฒูŠุฏ.. ูŠุชุญุฑู‰، ูˆูŠุณุชููŠุฏ ู…ู† ุงู„ุฌู…ูŠุน.. ู…ู† ุฒูŠุฏ ูˆุนู…ุฑูˆ، ูŠุนู†ูŠ: ู…ู† ุนู„ู…ุงุก ูˆู‚ุชู‡ ูˆุนู„ู…ุงุก ุจู„ุฏู‡، ูู‚ุฏ ูŠุณุชููŠุฏ ู…ู† ู‡ุฐุง ุฃูƒุซุฑ ู…ู† ู‡ุฐุง، ูˆู‚ุฏ ูŠูƒูˆู† ู‡ุฐุง ุฃุญุณู† ุจูŠุงู†ุงً ู…ู† ุงู„ุขุฎุฑ ูู„ุง ูŠู‚ุชุตุฑ ุนู„ู‰ ูˆุงุญุฏ ู…ุง ุฏุงู…ูˆุง ู…ู† ุฃู‡ู„ ุงู„ุณู†ุฉ ูˆุฃู‡ู„ ุงู„ุฎูŠุฑ ูˆุณู…ุนุชู‡ู… ุทูŠุจุฉ ู…ุนุฑูˆููˆู† ุจุงู„ุนู‚ูŠุฏุฉ ุงู„ุทูŠุจุฉ، ูˆุงู„ุณู…ุนุฉ ุงู„ุญุณู†ุฉ ูˆุงู„ุนู„ู… ูŠุฃุฎุฐ ู…ู†ู‡ู… ู„ุง ุจุฃุณ ุฃู† ูŠุญุถุฑ ู‡ุฐุง ูˆูŠุญุถุฑ ู‡ุฐุง.. ูŠุณุชููŠุฏ ู…ู† ู‡ุฐุง ูˆูŠุณุชููŠุฏ ู…ู† ู‡ุฐุง ูƒู„ู‡ ุทูŠุจ، ูˆู‡ุฐุง ู…ู† ุจุงุจ ุงู„ุญูŠุทุฉ ุงู„ุฏูŠู† ูƒูˆู†ู‡ ูŠุณู…ุน ู…ู† ู‡ุฐุง ูˆู…ู† ู‡ุฐุง ู…ู† ุฃู‡ู„ ุงู„ุณู†ุฉ ูˆุงู„ุฌู…ุงุนุฉ ุญุชู‰ ู„ุง ูŠููˆุชู‡ ุดูŠุก ู…ู…ุง ูŠุฌุจ ุนู„ูŠู‡ ูุฅู† ุจุนุถ ุงู„ุฃุณุงุชุฐุฉ ู‚ุฏ ูŠููˆุช ุนู„ูŠู‡ ุจุนุถ ุงู„ุดูŠุก ูˆู‚ุฏ ูŠุดุบู„ ุนู† ุจุนุถ ุงู„ู…ุณุงุฆู„، ูุฅุฐุง ุงุณุชูุงุฏ ู…ู† ู‡ุฐุง ูˆู‡ุฐุง ูˆู‡ู… ูƒู„ู‡ู… ู…ู† ุฃู‡ู„ ุงู„ุณู†ุฉ ูู‡ุฐุง ุฃูƒู…ู„ ูˆุฃุญุณู†.

AL-UKHUWWAH, [08.10.16 23:07]
WASIAT MUFTI MAMLAKAH SU'UDIYYAH KEPADA SYAIKH RABI' DALAM MENGHADAPI AHLI BID'AH

๐Ÿ“Syaikh Ahmad bin Yahya az Zahrani hafizhahullah


"Berkata Mufti Syaikh Abdul Aziz bin Abdullah Alu asy Syaikh hafizhahullah:

Wahai Syaikh Rabi' bersabarlah, sesungguhnya Allah beserta orang-orang yang sabar. Anda sebuah gunung dan telah dikenal sehingga janganlah orang-orang yang pendek akalnya ini membuat Anda bersedih wahai Syaikh Rabi'.

http://www.tasfiatarbia.org/vb/showthread.php?t=10721

 ู‚ุงู„ ุงู„ู…ูุชูŠ :

ูŠุงุดูŠุฎ ุฑุจูŠุน ุฃุตุจุฑ ุฅู† ุงู„ู„ู‡ ู…ุน ุงู„ุตุงุจุฑูŠู† ูˆุฃู†ุช ุฌุจู„ ูˆู…ุนุฑูˆู ู„ุง ูŠู‡ู…ูˆู†ูƒ ูŠุงุดูŠุฎ ุฑุจูŠุน ู‡ุคู„ุงุก ุฌู‡ุงู„ ุณูู‡ุงุก ุงู„ุฃุญู„ุงู…

AL-UKHUWWAH, [09.10.16 06:24]
MEMPERTIMBANGKAN BAHAYA AHLI BID'AH DALAM MENANGANI URUSAN

Syaikh Muhammad bin Shalih al 'Utsaimin rahimahullah berkata:

"Wajib seseorang itu memimbang dengan hati-hati mutlaknya bahaya ahli bid'ah hingga bid'ah tidak tersebar di kalangan para pemuda kita."

๐Ÿ“€Liqa' al Bab al Maftuh 8

http://bit.ly/Al-Ukhuwwah

ู„ุง ุจุฏ ู…ู† ุฃู† ูŠุชุฃู…ู„ ุงู„ุฅู†ุณุงู† ุฎุทุฑ ุฃู‡ู„ ุงู„ุจุฏุน ู…ุทู„ู‚ุงً ุญุชู‰ ู„ุง ุชู†ุชุดุฑ ุงู„ุจุฏุน ุจูŠู† ุดุจุงุจู†ุง.

AL-UKHUWWAH, [13.10.16 14:10]
HUKUM IKHTILAT KARENA DARURAT

Syaikh Muhammad bin Shalih al 'Utsaimin rahimahullah

Pertanyaan:
Sebagian orang umum bila diingkari atasnya ikhtilath (campur baur pria dan wanita) atau jabat tangan dengan kerabatnya yang
bukan mahram, maka akan memberikan syubhat (kerancuan) dengan mengatakan: sekiranya istri tetanggaku sakit dan tetanggaku tidak ada sedangkan di sisinya tidak ada mahram, apakah aku membiarkannya dan tidak membawanya ke dokter?

Jawaban:
Tidak diragukan lagi bahwa ikhtilath dengan wanita tanpa mahram dan berjabat tangan dengan mereka tidak boleh sedangkan Khalwat (berdua-duan dengan wanita yang bukan mahram) lebih dahsyat dan lebih besar bahayanya.

Namun di kala darurat, maka berbeda hukumnya, karena Allah Ta'ala berfirman:

ูˆَู‚َุฏْ ูَุตَّู„َ ู„َูƒُู…ْ ู…َุง ุญَุฑَّู…َ ุนَู„َูŠْูƒُู…ْ ุฅِู„َّุง ู…َุง ุงุถْุทُุฑِุฑْุชُู…ْ ุฅِู„َูŠู‡

Padahal sesungguhnya Allah telah menjelaskan kepada kamu apa yang diharamkan-Nya atasmu, kecuali apa yang terpaksa kamu memakannya. (al 'An'am: 119)

Sehingga apabila istri tetanggaku sangat butuh untuk saya ajak bicara dan masuk kepadanya untuk membawanya kepada dokter dan lain-lain, maka tidak mengapa ketika aman dari fitnah dan bila di sisinya ada istrinya yang membantu sehingga hilang perbuatan khalwat.

๐Ÿ“€Nurun 'Ala ad Darb 8

http://bit.ly/Al-Ukhuwwah


ุญูƒู… ุงู„ุงุฎุชู„ุงุท ู„ู„ุถุฑูˆุฑุฉ
ุงู„ุณุคุงู„: ุจุนุถ ุงู„ู†ุงุณ ู…ู† ุงู„ุนุงู…ุฉ ุฅุฐุง ุฃู†ูƒุฑ ุนู„ูŠู‡ ุงู„ุงุฎุชู„ุงุท ุฃูˆ ู…ุตุงูุญุฉ ู‚ุฑูŠุจุงุชู‡ ุบูŠุฑ ุงู„ู…ุญุงุฑู… ูŠู‚ูŠู… ุดุจู‡ุฉ، ูŠู‚ูˆู„: ู„ูˆ ุฃู† ุฒูˆุฌุฉ ุฌุงุฑูŠ ูƒุงู†ุช ู…ุฑูŠุถุฉ، ูˆุฌุงุฑูŠ ุบุงุฆุจ ูˆู„ูŠุณ ุนู†ุฏู‡ุง ู…ุญุงุฑู…، ู‡ู„ ุฃุชุฑูƒู‡ุง ูˆู„ุง ุขุฎุฐู‡ุง ุฅู„ู‰ ุงู„ุทุจูŠุจ؟ุงู„ุฌูˆุงุจ: ู„ุง ุดูƒ ุฃู† ุงู„ุงุฎุชู„ุงุท ุจุงู„ู†ุณุงุก ู…ู† ุบูŠุฑ ุงู„ู…ุญุงุฑู… ูˆู…ุตุงูุญุชู‡ู† ู„ุง ูŠุฌูˆุฒ، ูˆุงู„ุฎู„ูˆุฉ ุฃุดุฏ ูˆุฃุนุธู…، ู„ูƒู† ุนู†ุฏ ุงู„ุถุฑูˆุฑุฉ ุชุฎุชู„ู ุงู„ุฃุญูƒุงู…، ู‚ุงู„ ุงู„ู„ู‡ ุชุนุงู„ู‰: ูˆَู‚َุฏْ ูَุตَّู„َ ู„َูƒُู…ْ ู…َุง ุญَุฑَّู…َ ุนَู„َูŠْูƒُู…ْ ุฅِู„َّุง ู…َุง ุงุถْุทُุฑِุฑْุชُู…ْ ุฅِู„َูŠْู‡ِ [ุงู„ุฃู†ุนุงู…:119] ูุฅุฐุง ูƒุงู†ุช ุงู…ุฑุฃุฉ ุฌุงุฑูŠ ู…ุถุทุฑุฉ ุฅู„ู‰ ุฃู† ุฃูƒู„ู…ู‡ุง ูˆุฃุฏุฎู„ ุนู„ูŠู‡ุง ู„ู†ู‚ู„ู‡ุง ุฅู„ู‰ ุงู„ุทุจูŠุจ ูˆู…ุง ุฃุดุจู‡ ุฐู„ูƒ، ูู„ุง ุจุฃุณ ุจู‡ ู…ุน ุฃู…ู† ุงู„ูุชู†ุฉ، ูˆุฅุฐุง ูƒุงู† ุนู†ุฏู‡ ุฒูˆุฌุชู‡ ูŠุณุชุนูŠู† ุจู‡ุง ุญุชู‰ ุชุฒูˆู„ ุงู„ุฎู„ูˆุฉ.

AL-UKHUWWAH, [15.10.16 19:51]
APAKAH ANAK PEREMPUAN SAUDARI IBU DAN ANAK PEREMPUAN SAUDARI AYAH TERMASUK KERABAT DAN BAGAIMANA CARA MENYAMBUNG SILATURAHMI KEPADA KEDUANYA

๐Ÿ“€Mufti Syaikh Abdul Aziz bin Abdullah Alu asy Syaikh hafizhahullah

Pertanyaan:
Apakah anak perempuan saudari ibu dan anak perempuan saudari ayah (sepupu wanita) termasuk kerabat dan bagaimana cara menyambung silaturahmi kepada keduanya?

Jawaban:
Ya. Anak perempuan saudari ayah dan anak perempuan saudari ibu termasuk kerabat yang harus dikunjungi, dicari tahu tentang kondisi keduanya, dibantu, dan ditolong atas permasalahan hidup sesuai kadar kemampuan.

Anak perempuan saudara ibu dan anak perempuan saudara ayah keduanya bukan mahram (wanita yang haram dinikahi) kecuali dengan jalan penyusuan.

Namun hal ini tidaklah menghalangi dari menyambung silaturahmi, baik dengan menelepon atau menyelesaikan keperluannya dengan mengirimkan kepada mereka apa yang bisa membantu dan memberi manfaat kepada mereka.

Sifat malu itu baik yang menunjukkan atas kebaikan mereka.

Adapun malu yang menghalangi dari menyambung silaturahmi, maka yang demikian ini tidak boleh. Karena malu yang seseorang dipuji karenanya adalah hidup miskin yang menghalanginya meminta sesuatu dari kerabatnya yang kaya.

Adapun malu yang menghalangi engkau dari dasar silaturahmi maka hal ini sebuah kesalahan dan sebuah ketakutan.

Sambunglah silaturahmi meskipun mereka murka, bermewah-mewahan, dan merasa berat. Kunjungilah mereka, beri salam mereka, nasehati mereka, dan berpalinglah.

http://www.mufti.af.org.sa/node/2489


http://bit.ly/Al-Ukhuwwah

ู‡ู„ ุจู†ุช ุงู„ุฎุงู„ุฉ ูˆุจู†ุช ุงู„ุนู…ุฉ ู…ู† ุงู„ุฃุฑุญุงู… ูˆูƒูŠู ุชูƒูˆู† ุตู„ุชู‡ู…ุง

ุงู„ุณุคุงู„ : ู‡ู„ ุจู†ุช ุงู„ุฎุงู„ุฉ ูˆุจู†ุช ุงู„ุนู…ุฉ ู…ู† ุงู„ุฃุฑุญุงู… ูˆูƒูŠู ุชูƒูˆู† ุตู„ุชู‡ู…ุง ؟
ุงู„ุฌูˆุงุจ : ู†ุนู… ุจู†ุช ุงู„ุนู…ุฉ ูˆุจู†ุช ุงู„ุฎุงู„ุฉ ู…ู† ุงู„ุฃุฑุญุงู… ุจุฒูŠุงุฑุชู‡ู…ุง ، ุจุงู„ุฅุณุชูุณุงุฑ ุนู† ุญุงู„ู‡ู…ุง ، ุจู…ูˆุงุณุงุชู‡ู…ุง ، ุจุฅุนุงู†ุชู‡ู…ุง ุนู„ู‰ ู…ุดุงูƒู„ ุงู„ุญูŠุงุฉ ู‚ุฏุฑ ุงู„ุฅุณุชุทุงุนุฉ ، ุจู†ุช ุงู„ุฎุงู„ ูˆุจู†ุช ุงู„ุนู… ، ู‡ู…ุง ู„ูŠุณูˆุง ุจู…ุญุงุฑู… ุฅู„ุง ุจุงู„ุฅุฑุถุงุน ، ู„ูƒู† ู…ุง ูŠู…ู†ุน ู…ู† ุงู„ุตู„ุฉ ุฅู…ุง ู…ู‡ุงุชูุฉ ุฃูˆ ู‚ุถุงุก ุงู„ุญุงุฌุฉ ، ุฅุฑุณุงู„ ู„ู‡ู… ู…ุง ูŠู‚ูˆู… ุจู…ุณุงุนุฏุชู‡ู… ูˆูŠู†ูุนู‡ู… ، ูˆุงู„ุญูŠุงุก ุฎูŠุฑ ุฏุงู„ٌ ุนู„ู‰ ุฎูŠุฑูŠุชู‡ู… ، ูˆุฃู…ุง ุงู„ุญูŠุงุก ุงู„ุฐูŠ ูŠู…ู†ุน ุนู† ุงู„ุตู„ุฉ ู‡ุฐุง ู…ุง ูŠุฌูˆุฒ ، ูˆุงู„ุญูŠุงุก ุงู„ุฐูŠ ูŠُู…ุฏุญ ููŠู‡ ุงู„ุฅู†ุณุงู† ู‡ูˆ ุญูŠุงุก ุงู„ูู‚ูŠุฑ ุงู„ุฐูŠ ูŠู…ู†ุนู‡ ุฃู† ูŠุณุฃู„ ู…ู† ุฑุญِู…ู‡ ุงู„ุบู†ูŠ ุดูŠุฆุงً ، ูˆุฃู…ุง ุงู„ุญูŠุงุก ุงู„ุฐูŠ ูŠู…ู†ุนูƒ ู…ู† ุฃุตู„ ุตู„ุฉ ุงู„ุฑุญู… ، ู‡ุฐุง ุฎุทุฃ ، ู‡ุฐุง ุฌُุจู† ، ุตِู„ ุงู„ุฑุญู… ูˆุฅู† ุณุฎุทูˆุง ، ูˆุฅู† ุชูƒุงุซุฑูˆุง ، ูˆุฅู† ุงุณุชุซู‚ู„ูˆุง ، ุฒุฑู‡ู… ูˆุณู„ู… ุนู„ูŠู‡ู… ูˆุงู†ุตุญู‡ู… ูˆุงู†ุตุฑู .

AL-UKHUWWAH, [16.10.16 21:47]
HUKUM MELARANG PELAMAR DARI MELIHAT WANITA YANG DILAMARNYA

๐Ÿ”‰Syaikh Abdul Muhsin bin Hamd al 'Abbad hafizhahullah

Pertanyaan:
Kami memiliki adat tidak mengijinkan pelamar melihat wanita yang dilamarnya. Jika pelamar menuntut melihat, maka kami melarangnya, apakah kami berdosa?

Jawaban:
Mendapat dosa, saya tidak tahu, karena melihat wanita yang dilamar bukan suatu yang wajib berdasarkan Sabda Nabi Shallallahu 'Alaihi wa Sallam: Jika engkau mampu melihat.

Sabda Beliau menunjukkan mungkinnya menikah tanpa nadzar (melihat)

๐Ÿ“€Syarh Sunan Abi Dawud 239

http://bit.ly/Al-Ukhuwwah

ุญูƒู… ู…ู†ุน ุงู„ุฎุงุทุจ ู…ู† ุงู„ู†ุธุฑ ุฅู„ู‰ ู…ุฎุทูˆุจุชู‡
ุงู„ุณุคุงู„: ุนู†ุฏู†ุง ุนุงุฏุฉ ูˆู‡ูŠ ุฃู†ู†ุง ู„ุง ู†ุณู…ุญ ู„ู„ุฎุงุทุจ ุฃู† ูŠู†ุธุฑ ุฅู„ู‰ ุงู„ู…ุฎุทูˆุจุฉ، ูˆุฅุฐุง ุทู„ุจ ู†ู…ู†ุนู‡، ูู‡ู„ ุนู„ูŠู†ุง ุดูŠุก ู…ู† ุงู„ุฅุซู…؟ุงู„ุฌูˆุงุจ: ุญุตูˆู„ ุงู„ุฅุซู… ู„ุง ุฃุนู„ู… ุจู‡، ูˆุงู„ู†ุธุฑ ู„ูŠุณ ุจู„ุงุฒู…، ูˆู‚ูˆู„ ุงู„ู†ุจูŠ ุตู„ู‰ ุงู„ู„ู‡ ุนู„ูŠู‡ ูˆุณู„ู…: (ุฅู† ุงุณุชุทุนุช ุฃู† ุชู†ุธุฑ) ูŠุฏู„ ุนู„ู‰ ุฃู†ู‡ ูŠู…ูƒู† ุฃู† ูŠูƒูˆู† ุฒูˆุงุฌ ุจุฏูˆู† ู†ุธุฑ.

AL-UKHUWWAH, [20.10.16 13:38]
MENUTUP SURAT MENYURAT (KORESPONDENSI) DENGAN KALIMAT DUMTUM

Pertanyaan ketiga dari fatwa nomor 5609

Pertanyaan 3:
Apa hukum menambahkan kata penutup pada surat dan petisi dengan kalimat "dumtum (semoga anda senantiasa/tetap)?

Jawaban 3:
Dimakruhkan (dibenci) yang demikian itu. Karena kekekalan itu milik Allah Ta'ala dan makhluk itu tidak kekal.

Wabillahittaufiq Washallallahu 'Ala Nabiyyina Muhammad wa Alihi wa Shahbihi wa Sallam

๐Ÿ“šAl Lajnah ad Daimah Lilbuhuts al Ilmiyyah Walifta'

Ketua: Syaikh Abdul Aziz bin Abdullah bin Baz rahimahullah

http://bit.ly/Al-Ukhuwwah

ุฎุชู… ุงู„ู…ูƒุงุชุจุงุช ุจูƒู„ู…ุฉ (ูˆุฏู…ุชู…)
ุงู„ุณุคุงู„ ุงู„ุซุงู„ุซ ู…ู† ุงู„ูุชูˆู‰ ุฑู‚ู… ( 5609 ) :
ุณ3: ู…ุง ุญูƒู… ุชุฐูŠูŠู„ ุงู„ุฎุทุงุจุงุช ูˆุงู„ุนุฑุงุฆุถ ุจูƒู„ู…ุฉ (ูˆุฏู…ุชู…)؟
ุฌ3: ูŠูƒุฑู‡ ุฐู„ูƒ؛ ู„ุฃู† ุงู„ุฏูˆุงู… ู„ู„ู‡ ุณุจุญุงู†ู‡ ูˆุงู„ู…ุฎู„ูˆู‚ ู„ุง ูŠุฏูˆู….
ูˆุจุงู„ู„ู‡ ุงู„ุชูˆููŠู‚. ูˆุตู„ู‰ ุงู„ู„ู‡ ุนู„ู‰ ู†ุจูŠู†ุง ู…ุญู…ุฏ، ูˆุขู„ู‡ ูˆุตุญุจู‡ ูˆุณู„ู….

ุงู„ู„ุฌู†ุฉ ุงู„ุฏุงุฆู…ุฉ ู„ู„ุจุญูˆุซ ุงู„ุนู„ู…ูŠุฉ ูˆุงู„ุฅูุชุงุก
ุนุถูˆ ... ู†ุงุฆุจ ุฑุฆูŠุณ ุงู„ู„ุฌู†ุฉ ... ุงู„ุฑุฆูŠุณ
ุนุจุฏ ุงู„ู„ู‡ ุจู† ู‚ุนูˆุฏ ... ุนุจุฏ ุงู„ุฑุฒุงู‚ ุนููŠููŠ ... ุนุจุฏ ุงู„ุนุฒูŠุฒ ุจู† ุนุจุฏ ุงู„ู„ู‡ ุจู† ุจุงุฒ

AL-UKHUWWAH, [22.10.16 01:54]
MENUANGKAN AIR PANAS DI ATAS TANAH TANPA TASMIYYAH

๐Ÿ”‰Syaikh Muhammad bin Shalih al 'Utsaimin rahimahullah

Pertanyaan:
Sebagian orang berkata: jangan menuangkan air yang panas di atas tanah kecuali dengan tasmiyyah (mengucapkan Bismillah) karena khawatir dimasuki jin?

Jawaban:
Tidak mengapa jika dia menuangkan air panas tanpa tasmiyyah.

๐Ÿ“šAl Kanzu ats Tsamin Fii Sualat Ibni Sanid Libni 'Utsaimin (162)

http://bit.ly/Al-Ukhuwwah

 28_ ุตุจ ุงู„ู…ุงุก ุงู„ุณุงุฎู† ุนู„ู‰ ุงู„ุฃุฑุถ ุจุฏูˆู† ุชุณู…ูŠุฉ
ุณุฆู„ ูุถูŠู„ุฉ ุงู„ุดูŠุฎ ู…ุญู…ุฏ ุจู† ุตุงู„ุญ ุงู„ุนุซูŠู…ูŠู† ุฑุญู…ู‡ ุงู„ู„ู‡ :ุจุนุถู‡ู… ูŠู‚ูˆู„ ู„ุง ุชุตุจ ุงู„ู…ุงุก ุงู„ุญุงุฑ ุนู„ู‰ ุงู„ุฃุฑุถ ุฅู„ุง ุจุชุณู…ูŠุฉ ุฎุดูŠุฉ ุฏุฎูˆู„ ุงู„ุฌู†؟

ูุฃุฌุงุจ ุจู‚ูˆู„ู‡:ู…ุงููŠู‡ ุดูŠุก ู„ูˆ ุตุจ ุงู„ู…ุงุก ุจุฏูˆู† ุชุณู…ูŠุฉ.

ุงู„ูƒู†ุฒ ุงู„ุซู…ูŠู† ููŠ ุณุคู„ุงุช ุงุจู† ุณู†ูŠุฏ ู„ุงุจู† ุนุซูŠู…ูŠู†(162)

AL-UKHUWWAH, [24.10.16 06:37]
DIPERSYARATKAN PEMIMPIN UNTUK JIHAD

Syaikh Abdul Muhsin bin Hamd al 'Abbad al Badr hafizhahullah

Pertanyaan:
Apakah dipersyaratkan pemimpin dan bendera pada setiap kondisi untuk memerangi musuh? Dan apa dalilnya?

Jawaban:
Jihad fii sabilillah 'Azza wa Jalla wajib dengan adanya pemimpin dan  arahannya ketika manusia pergi memerangi orang kafir dan pergi berperang dengan orang kafir.

Adapun jika terjadi agresi dari musuh terhadap manusia, maka mereka membela diri mereka baik mereka memiliki pemimpin maupun tidak memiliki pemimpin.

๐Ÿ“€Syarh Sunan Abi Dawud 328

http://bit.ly/Al-Ukhuwwah

ุงุดุชุฑุงุท ุงู„ุฅู…ุงู… ู„ู„ุฌู‡ุงุฏ
ุงู„ุณุคุงู„: ู‡ู„ ูŠุดุชุฑุท ุงู„ุฅู…ุงู… ูˆุงู„ุฑุงูŠุฉ ููŠ ูƒู„ ุญุงู„ ู„ู‚ุชุงู„ ุงู„ุฃุนุฏุงุก؟ ูˆู…ุง ุงู„ุฏู„ูŠู„ ุนู„ู‰ ุฐู„ูƒ؟ ุงู„ุฌูˆุงุจ: ุงู„ุฌู‡ุงุฏ ููŠ ุณุจูŠู„ ุงู„ู„ู‡ ุนุฒ ูˆุฌู„ ู„ุงุจุฏ ุฃู† ูŠูƒูˆู† ุจูˆุฌูˆุฏ ุงู„ุฅู…ุงู… ูˆุชูˆุฌูŠู‡ู‡ ุฅุฐุง ูƒุงู† ุงู„ู†ุงุณ ูŠุฐู‡ุจูˆู† ู„ู‚ุชุงู„ ุงู„ูƒูุงุฑ ูˆูŠุฐู‡ุจูˆู† ู„ุบุฒูˆู‡ู…، ุฃู…ุง ุฅุฐุง ุงุนุชุฏูŠ ุนู„ู‰ ุงู„ู†ุงุณ ูุฅู†ู‡ู… ูŠู‚ุงุชู„ูˆู† ุนู† ุฃู†ูุณู‡ู… ุณูˆุงุก ูƒุงู† ุนู†ุฏู‡ู… ุฅู…ุงู… ุฃู… ู„ู… ูŠูƒู† ุนู†ุฏู‡ู… ุฅู…ุงู….

AL-UKHUWWAH, [25.10.16 13:52]
HUKUM MENGHANCURKAN TEMPAT KERAMAT

Syaikh Abdul Muhsin bin Hamd al 'Abbad al Badr

Pertanyaan:
Jika saya mendapati pohon atau bangunan sedangkan orang-orang mengunjunginya. Berhakkah saya karenanya memberikan ketenangan orang-orang yang bertauhid dengan merobohkan atau memotongnya?

Jawaban:
Yang semestinya adalah mengangkat perkara ini kepada penanggung jawabnya. Merekalah yang menangani hal ini. Karena dia yang akan maju menghadapi sesuatu yang tidak benar.

๐Ÿ“€Syarh Sunan Abi Dawud 328

http://bit.ly/Al-Ukhuwwah

ุญูƒู… ู‡ุฏู… ู…ุฒุงุฑุงุช ุงู„ุชุจุฑูƒ
ุงู„ุณุคุงู„: ุฅุฐุง ูˆุฌุฏุช ุดุฌุฑุฉ ุฃูˆ ุจู†ุงูŠุฉ ูˆุงู„ู†ุงุณ ูŠุฒูˆุฑูˆู†ู‡ุง، ูู‡ู„ ู„ูŠ ุฃู† ุฃุฑูŠุญ ุงู„ู…ูˆุญุฏูŠู† ู…ู†ู‡ุง ุจู‡ุฏู…ู‡ุง ุฃูˆ ู‚ุทุนู‡ุง؟ ุงู„ุฌูˆุงุจ: ุงู„ุฐูŠ ูŠู†ุจุบูŠ ุฃู† ูŠุฑูุน ู‡ุฐุง ุฅู„ู‰ ุงู„ู…ุณุฆูˆู„ูŠู†، ูˆู‡ู… ุงู„ุฐูŠู† ูŠุชูˆู„ูˆู† ู‡ุฐุง؛ ู„ุฃู†ู‡ ู‚ุฏ ูŠู‚ุฏู… ุนู„ู‰ ุดูŠุก ุบูŠุฑ ุตุญูŠุญ.

AL-UKHUWWAH, [26.10.16 14:09]
MENTA'YIN AHLI BID'AH SEBELUM PENEGAKAN HUJJAH KEPADANYA

Syaikh Muhammad bin Shalih al 'Utsaimin rahimahullah

Pertanyaan:
Semoga Allah berbuat baik kepada Anda, Syaikh! Seseorang jatuh pada berbagai bid'ah dalam kitab dan ucapannya. Apakah dipersyaratkan penegakan hujjah untuk menyebutkan nama orang ini atau ahli bid'ah yang lainnya?

Jawaban:
Demi Allah-- barakallahu fiik--jika orang ini ada dan manusia mengambil  darinya sedangkan dia seorang da'i, maka harus menyebutkan namanya. Namun bila tidak demikian, maka tidak perlu menyebutkan namanya, akan tetapi sebutkanlah ucapannya yang sesat dan jelaskan bahwasannya itu sesat dan seperti yang aku katakan baru saja: Sesungguhnya ta'mim (menyebutkan secara umum) itu lebih baik dari pada ta'yin (tunjuk hidung).

Adapun jika orangnya ada-- sebagaimana engkau sebutkan--dan engkau melihat manusia menuju kepadanya serta mengambil kebid'ahannya, maka pada kondisi ini kami berpendapat: sesungguhnya ta' yin kepadanya adalah dengan menununjuknya.

๐Ÿ“€Liqa' al Bab al Maftuh 69


http://bit.ly/Al-Ukhuwwah


ุชุนูŠูŠู† ุตุงุญุจ ุงู„ุจุฏุนุฉ ู‚ุจู„ ุฅู‚ุงู…ุฉ ุงู„ุญุฌุฉ ุนู„ูŠู‡
ุงู„ุณุคุงู„: ุฃุญุณู† ุงู„ู„ู‡ ุฅู„ูŠูƒ ูŠุง ุดูŠุฎ! ุฑุฌู„ ูˆู‚ุน ููŠ ุจุฏุน ู…ุชู†ูˆุนุฉ ููŠ ูƒุชุจู‡ ูˆุฃู‚ูˆุงู„ู‡، ูู‡ู„ ูŠุดุชุฑุท ู„ุชุณู…ูŠุฉ ู‡ุฐุง ุงู„ุฑุฌู„ ุฃูˆ ุบูŠุฑู‡ ู…ู† ุงู„ู†ุงุณ ู…ุจุชุฏุนุงً ุฃู† ุชู‚ุงู… ุนู„ูŠู‡ ุงู„ุญุฌุฉ؟ุงู„ุฌูˆุงุจ: ูˆุงู„ู„ู‡ -ุจุงุฑูƒ ุงู„ู„ู‡ ููŠูƒ- ุฅู† ูƒุงู† ู‡ุฐุง ุงู„ุฑุฌู„ ู…ูˆุฌูˆุฏุงً ูˆุงู„ู†ุงุณ ูŠุฃุฎุฐูˆู† ู…ู†ู‡ ูˆู‡ูˆ ุฏุงุนูŠุฉ؛ ูู„ุง ุจุฏ ู…ู† ุฐูƒุฑ ุงุณู…ู‡، ูˆุฅู„ุง ูู„ุง ุญุงุฌุฉ ุฅู„ู‰ ุฐู„ูƒ، ูˆุฅู†ู…ุง ุงุฐูƒุฑ ุงู„ู‚ูˆู„ ุงู„ุฐูŠ ุถู„ ููŠู‡ ูˆุจูŠู† ุฃู†ู‡ ุถู„ุงู„، ูˆูƒู…ุง ู‚ู„ุชُ ู‚ุจู„ ู‚ู„ูŠู„: ุฅู† ุงู„ุชุนู…ูŠู… ุฃุญุณู† ู…ู† ุงู„ุชุนูŠูŠู†، ุฃู…ุง ุฅุฐุง ูƒุงู† ู…ูˆุฌูˆุฏุงً -ูƒู…ุง ุฃุณู„ูุชَ- ูˆุชุฑู‰ ุงู„ู†ุงุณ ูŠุฑุชุงุฏูˆู†ู‡، ูˆูŠุฃุฎุฐูˆู† ู…ู† ุจุฏุนู‡، ูู‡ู†ุง ู‚ุฏ ู†ู‚ูˆู„: ุฅู† ุชุนูŠูŠู†ู‡ ู…ุชุนูŠู†.


Postingan terkait:

Tidak ada tanggapan

Posting Komentar

Ketentuan mengisi komentar
- Pilihlah "BERI KOMENTAR SEBAGAI:" dengan isian "ANONYMOUS/ANONIM". Identitas bisa dicantumkan dalam isian komentar berupa NAMA dan DAERAH ASAL
- Setiap komentar akan dimoderasi