[AUDIO] Ghuluw Terhadap Kuburan Orang Sholeh Menjadikannya Sebagai Berhala (4) - Ustadz Usamah Mahri

_____________SⓂ®
فتح المجيد
شرح كتاب التوحيد
الشّيخ عبد الرّحمن بن حسن آل الشيخ
باب: " ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثاناً تعبد من دون االله )
°¨¨¨¤¦¤¨¨¨°فتح المجيد°¨¨¨¤¦¤¨¨¨°
قال شيخ الإسلام رحمه االله : وهو إنكار منهم لذلك ، فمن قصد بقعة يرجو الخير بقصدها ـ ولم يستحب الشارع قصدها ـ فهو من المنكرات ، وبعضه أشد من بعض ، سواء قصدها ليصلي عندها أو ليدعو عندها ، أو ليقرأ عندها أو ليذكر االله عندها ، أو لينسك عندها بحيث يخص تلك البقعة بنوع من العبادة التى لم يشرع تخصيصها به لا نوعاً ولا عيناً ، إلا أن ذلك قد يجوز بحكم الاتفاق لا لقصد الدعاء فيها ، كمن يزورها ويسلم عليها ، ويسأل االله العافية له وللموتى ، كما جاءت به السنة . وأما تحرى الدعاء عندها بحيث يستشعر أن الدعاء هناك
أجوب منه فى غيره ، فهذا هو المنهى عنه . انتهى ملخصاً
قوله : اشتد غضب االله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم فيه تحريم البناء على القبور ، وتحريم الصلاة عندها ، وأن ذلك من الكبائر . 
وفى القرى للطبرى من أصحاب مالك عن مالك أنه كره أن يقول : زرت قبر النبي صلى االله عليه وسلم ، وعلل ذلك بقوله صلى االله عليه وسلم : " اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد " 
الحديث . كره إضافة هذا اللفظ إلى القبر ، لئلا يقع التشبه بفعل أولئك ، سداً للذريعة
قال شيخ الإسلام رحمه االله تعالى : ومالك قد أدرك التابعين ، وهم أعلم الناس بهذه المسألة ، فدل ذلك على أنه لم يكن معروفاً عندهم ألفاظ زيارة قبر النبي صلى االله عليه وسلم ـ إلى أن قال ـ وقد ذكروا أسباب كراهته لأن يقول : زرت قبر النبي صلى االله عليه وسلم لأن هذا
اللفظ قد صار كثير من الناس يريد به الزيارة البدعية ، وهو قصد الميت لسؤاله ودعائه
والرغبة إليه في قضاء الحوائج ، ونحو ذلك مما يفعله كثير من الناس ، فهم يعنون بلفظ الزيارة
مثل هذا . وهذا ليس بمشروع باتفاق الأئمة . وكره مالك أن يتكلم بلفظ مجمل يدل على معنى فاسد ، بخلاف الصلاة والسلام عليه ، فإن ذلك مما أمر االله به . أما لفظ الزيارة في عموم القبور فلا يفهم منها مثل هذا المعنى . ألا ترى إلى قوله : فزوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة 
مع زيارته لقبر أمه . فإن هذا يتناول قبور الكفار . فلا يفهم من ذلك زيارة الميت لدعائه وسؤاله والاستغاثة به ، ونحو ذلك مما يفعله أهل الشرك والبدع ، بخلاف ما إذا كان المزور
معظماً في الدين كالأنبياء والصالحين ، فإنه كثيراً ما يعني بزيارة قبورهم هذه الزيارة البدعية
الشركية، فلهذا كره مالك ذلك في مثل هذا ، وإن لم يكره ذلك في موضع آخر ليس فيه هذه
المفسدة . ا هـ .
وفيه : أن النبي صلى االله عليه وسلم لم يستعذ إلا مما يخاف وقوعه . ذكره المصنف رحمه
االله تعالى
•--------------------------------------------•
Fathul Majid
Syaikh Abdurrahman bin Hasan Alu Syaikh رحمه الله
Bab 20 Ghuluw Terhadap Kuburan Orang Sholeh Menjadikannya Sebagai Berhala Yang Disembah Selain Allah
Pertemuan 4 Bab 20
Senin, 27 Rabi'ul Awwal 1438 H - 26/12/2016
*αl Uѕtαdz Uѕαmαh Fαíѕhσl Mαhrí* حفظه الله
Link download audio : https://archive.org/download/malang1/Majid261216Wa.mp3
•----------------------------------------------•
кαנιαи *Fathul Majid* вιѕα αитυм ∂єиgαrкαи ѕє¢αrα -«»- víα :
salafymalangraya.or.id
insya Allah setiap hari Senin Ba'da Maghrib
•-----------------------------------------------•
*WA Salafy Malang Raya*
♻♻♻♻♻♻♻♻♻♻♻

Postingan terkait:

Tidak ada tanggapan

Posting Komentar

Ketentuan mengisi komentar
- Pilihlah "BERI KOMENTAR SEBAGAI:" dengan isian "ANONYMOUS/ANONIM". Identitas bisa dicantumkan dalam isian komentar berupa NAMA dan DAERAH ASAL
- Setiap komentar akan dimoderasi