[AUDIO] Ghuluw Terhadap Kuburan Orang Sholeh Menjadikannya Sebagai Berhala (6) - Ustadz Usamah Mahri

فتح المجيد
شرح كتاب التوحيد
الشّيخ عبد الرّحمن بن حسن آل الشيخ
باب: " ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثاناً تعبد من دون االله )
°¨¨¨¤¦¤¨¨¨°فتح المجيد°¨¨¨¤¦¤¨¨¨°
كان يلت السويق لهم فمات فعكفوا على قبره في رواية : فيطعم من يمر من الناس . فلما مات عبدوه ، وقالوا : هو اللات رواه سعيد بن منصور . 
ومناسبته للترجمة : أنهم غلوا فيه لصلاحه حتى عبدوه وصار قبره وثناً من أوثان المشركين . 
قوله : وكذا قال أبو الجوزاء هو أوس بن عبد االله الربعي ، فتح الراء والباء ، مات سنة ثلاث وثمانين . 
قال البخاري : حدثنا مسلم وهو ابن إبراهيم . حدثنا أبو الأشهب حدثنا أبو الجوزاء عن ابن عباس قال : كان اللات رجلاً يلت سويق الحجاج . 
قال ابن خزيمة : وكذا العزى ، وكانت شجرة عليها بناء وأستار بنخلة ، بين مكة والطائف ، كانت قريش يعظمونها ، كما قال أبو سفيان يوم أحد : لنا العزى ولا عزى لكم .
قوله : وعن ابن عباس رضي االله عنهما قال : " لعن رسول االله صلى االله عليه وسلم
زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج " رواه أهل السنن . 
قلت : وفي الباب حديث عن أبي هريرة وحديث حسان بن ثابت . فأما حديث أبي هريرة فرواه أحمد والترمذي وصححه . وحديث حسان أخرجه ابن ماجه من رواية عبد الرحمن بن حسان بن ثابت عن أبيه قال : " لعن رسول االله صلى االله عليه وسلم زوارات القبور " . 
وحديث ابن عباس هذا في إسناده أبو صالح مولى أم هانيء ، وقد ضعفه بعضهم ووثقة بعضهم . قال على بن المديني ، عن يحيى القطان : لم أر أحداً من أصحابنا ترك أبا صالح
مولى أم هاني . وما سمعت أحداً من الناس يقول فيه شيئاً ، ولم يتركه شعبة ولا زائدة ولا عبد االله بن عثمان . قال ابن معين : ليس به بأس ولهذا أخرجه ابن السكن في صحيحه . انتهى من الذهب الإبريز عن الحافظ المزي . 
قال شيخ الإسلام رحمه االله تعالى : وقد جاء عن النبي صلى االله عليه وسلم من طريقين :  فعن أبي هريرة رضي االله عنه : " أن رسول االله صلى االله عليه وسلم لعن زوارات القبور " 
وذكر حديث ابن عباس . ثم قال : ورجال هذا ليس رجال هذا . فلم يأخذه أحدهما عن الآخر . 
وليس في الإسنادين من يتهم بالكذب . ومثل هذا حجة بلا ريب . وهذا من أجود الحسن الذي
شرطه الترمذي ، فإنه جعل الحسن ما تعددت طرقه ولم يكن فيه متهم ، ولم يكن شاذاً ، أي مخالفاً لما ثبت بنقل الثقات وهذا الحديث تعددت طرقه وليس فيها متهم ولا خالفه أحد من الثقات ، هذا لو كان عن صاحب واحد ، فكيف إذا كان رواه عن صاحب وذاك عن آخر ؟ فهذا
كله يبين أن الحديث في الأصل معروف
•----------------------•°°•----------------------•
Fathul Majid
Syaikh Abdurrahman bin Hasan Alu Syaikh رحمه الله
Bab 20 Ghuluw Terhadap Kuburan Orang Sholeh Menjadikannya Sebagai Berhala Yang Disembah Selain Allah
Pertemuan 6 Bab 20
Senin, 18 Rabi'ul Akhir 1438 H - 16/01/2017
*αl Uѕtαdz Uѕαmαh Fαíѕhσl Mαhrí* حفظه الله
Link download audio : https://archive.org/download/malang1/Majid16117Wa.mp3
•-----------------------[][]-----------------------•
кαנιαи *Fathul Majid* вιѕα αитυм ∂єиgαrкαи ѕє¢αrα -«live»- víα :
salafymalangraya.or.id
insya Allah setiap hari Senin Ba'da Maghrib
•-----------------------•°~°•------------------------•
*WA Salafy Malang Raya*
♻♻♻♻♻♻♻♻♻♻♻

Postingan terkait:

Tidak ada tanggapan

Posting Komentar

Ketentuan mengisi komentar
- Pilihlah "BERI KOMENTAR SEBAGAI:" dengan isian "ANONYMOUS/ANONIM". Identitas bisa dicantumkan dalam isian komentar berupa NAMA dan DAERAH ASAL
- Setiap komentar akan dimoderasi